يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محرك البحث (SEO)، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وحتى الأساليب غير المتصلة بالإنترنت،مثل: الإعلانات المطبوعة أو التلفزيونية،ستختلف أفضل استراتيجية تسويق للتجارة الإلكترونية اعتماداً على عملك. 

هناك بعض النصائح العامة،التي يمكن أن تساعدك على البدء:

أولاً: تأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث، وهذا يعني استخدام الكلمات الرئيسية والعبارات الصحيحة، والحصول على محتوى عالي الجودة وتصميم سهل الاستخدام.

يمكنك أيضاً استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لتوجيه حركة المرور إلى صفحات معينة على موقع الويب الخاص بك، مثل: صفحات المنتج أو صفحة الخروج الخاصة بك.

ثانياً: استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، أنشئ تواجداً قوياً على منصات مثل: Facebook و Twitter و Instagram،وتأكد من نشر محتوى عالي الجودة،يثير اهتمام جمهورك المستهدف،يمكنك أيضاً استخدام الوسائط الاجتماعية لتشغيل الإعلانات أو رعاية المنشورات.

9 طرق لتسويق متجرك الإلكتروني 

هناك عدد من استراتيجيات تسويق المتاجر عبر الإنترنت،التي يمكنك استخدامها للمساعدة في زيادة حركة المرور إلى متجرك ومبيعاتك.

يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد أكثر الطرق فعالية،من خلال تحسين متجرك للكلمات الرئيسية ذات الصلة، يمكنك جذب الزوار،الذين يبحثون عما تبيعه.

 تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة أخرى لتسويق متجرك عبر الإنترنت، يمكن أن يساعد إنشاء محتوى وإعلانات جذابة في زيادة الاهتمام بمتجرك وجذب الأشخاص إليه. يمكنك أيضاً استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للوصول إلى العملاء المحتملين، والترويج للعروض الخاصة أو المنتجات الجديدة.

1- كتابة محتوى حصري

كتابة محتوى حصري

إذا كنت تبحث عن كتابة محتوى حصري لمتجر عبر الإنترنت، فهناك بعض الأشياء التي ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار، أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مكتوباً جيداً وخالياً من الأخطاء، كما يجب أن تكون -أي الكتابة- غنية بالكلمات الرئيسية، بحيث يمكن للعملاء المحتملين العثور عليها بسهولة،أخيرًا، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك فريداً، ويقدم قيمة للقارئ،إذا كان بإمكانك القيام بكل هذه الأشياء، فستكون في طريقك إلى كتابة محتوى ناجح وحصري لمتجر عبر الإنترنت. 

2- تسويق المتاجر الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي

تسويق المتاجر الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي

هناك عدد من الطرق لتسويق متجرك عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي، تتمثل إحدى الطرق في إنشاء صفحة لمتجرك على منصة وسائط اجتماعية مثل: Facebook أو Twitter ،يمكنك أيضاً استخدام منصات الوسائط الاجتماعية للإعلان عن متجرك أو الترويج لعروض خاصة،يمكنك أيضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لبناء علاقات مع العملاء المحتملين،على سبيل المثال: يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإجابة على أسئلة العملاء أو معالجة مخاوف العملاء.

3- التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق المباشر، يُستخدم البريد الإلكتروني كوسيلة لإيصال الرسائل التجارية أو رسائل جمع الأموال إلى الجمهور، بمعناها الواسع، يمكن اعتبار كل بريد إلكتروني يتم إرساله إلى عميل محتمل أو حالٍ تسويقاً عبر البريد الإلكتروني،ومع ذلك، يستخدم المصطلح عادةً للإشارة إلى: (1) إرسال رسائل بريد إلكتروني بغرض تعزيز علاقة التاجر بعملائه الحاليين أو السابقين، و (2) إرسال رسائل بريد إلكتروني بغرض اكتساب عملاء جدد أو إقناع العملاء الحاليين لشراء شيء ما على الفور، يمكن إجراء التسويق عبر البريد الإلكتروني،إما لقوائم باردة للعملاء المحتملين أو لقواعد بيانات العملاء الحاليين.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج أن تعرفه عن كيفية انشاء متجر الكتروني

4- تجهيز المتجر لمحركات البحث

تجهيز المتجر لمحركات البحث

لضمان ظهور متجرك في نتائج محرك البحث، اتبع الخطوات التالية:

-استخدم العناوين والأوصاف الغنية بالكلمات الرئيسية لمنتجاتك.

– استخدم نصاً غنياً بالكلمات الرئيسية في صفحات موقعك على الويب.

– استخدم نصاً غنياً بالكلمات الرئيسية للارتباطات بموقع الويب الخاص بك.

– استخدم العلامات الوصفية الغنية بالكلمات الرئيسية لموقع الويب الخاص بك.

– قم بإرسال موقع الويب الخاص بك إلى محركات البحث الرئيسية.

5- استخدام إعلانات جوجل

استخدام إعلانات جوجل

في الحملات السياسية في الولايات المتحدة، شهد استخدام إعلانات Google في الحملات السياسية نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة، في الدورة الانتخابية لعام 2016، كانت Google هي ثاني أكبر معلن رقمي بعد Facebook، وفي عام 2018، احتلت المرتبة الأولى.

تقدم Google مجموعة متنوعة من خيارات الاستهداف، التي تسمح للحملات بالوصول إلى الناخبين استناداً إلى موقعهم الجغرافي، والتركيبة السكانية، والاهتمامات، وحتى سلوك التصويت السابق، ونظراً لأن إعلانات Google عبارة عن نظام أساسي للدفع بالنقرة، فلا يتعين على الحملات الدفع إلا عندما ينقر الناخب بالفعل على إعلانه، وهذا يجعلها وسيلة فعالة للغاية للوصول إلى الناخبين برسالتك.

6- استخدام الكوبونات والتخفيضات

استخدام الكوبونات والتخفيضات

هناك عدد من الطرق لتسويق متجرك عبر الإنترنت، ولكن أحد أكثر الطرق فعالية هو تقديم الكوبونات والخصومات،يمكن لهذا النوع من التسويق جذب عملاء جدد وتشجيع العملاء الحاليين على العودة، من خلال تقديم خصم، فإنك تقدم بشكل أساسي حافزاً للأشخاص للتسوق في متجرك،يمكن أن تكون هذه أداة قوية، خاصة إذا كنت قادراً على تقديم خصم كبير.

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام القسائم والخصومات لتسويق متجرك:

أولاً: تحتاج إلى التأكد من أن القسيمة أو الخصم ملائم لمنتجاتك أو خدماتك.

ثانياً: تحتاج إلى التأكد من سهولة العثور على القسيمة أو الخصم واستخدامها.

أخيراً: تحتاج إلى التأكد من انتهاء صلاحية القسيمة أو الخصم بعد فترة زمنية معقولة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل بدائل شوبيفاي في الوقت الحالي

7- تسويق متجرك الإلكتروني من خلال إعلانات فيسبوك

تسويق متجرك الإلكتروني من خلال إعلانات فيسبوك

يمكن أن يكون الإعلان على Facebook طريقة رائعة للترويج لمتجرك عبر الإنترنت، يمكنك توجيه إعلاناتك لاستهداف الأشخاص بناءً على مواقعهم واهتماماتهم وخصائصهم السكانية.

يقدم Facebook أيضاً مجموعة متنوعة من أشكال الإعلانات، بحيث يمكنك تجربة أنواع مختلفة من الإعلانات لمعرفة ما هو الأفضل لعملك، يمكن أن تكون الإعلانات المدفوعة على Facebook  طريقة رائعة للوصول إلى جمهور أكبر وزيادة مبيعاتك.

8- برنامج التسويق بالعمولة لمتجرك الإلكتروني

برنامج التسويق بالعمولة لمتجرك الإلكتروني

البرنامج التابع هو برنامج تسويق آلٍ، حيث يقوم التاجر أو بائع التجزئة عبر الإنترنت بتجنيد مشرفي المواقع أو المدونين لوضع روابط نصية أو رسومية على موقعهم تشير إلى موقع التاجر.

عندما ينقر العميل على أحد هذه الروابط ويقوم بعملية شراء، يدفع التاجر عمولة للشركة التابعة، هذه طريقة رائعة لتوليد حركة المرور والمبيعات لمتجرك عبر الإنترنت دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال على الإعلان، يمكنك العثور على برامج تابعة لأي نوع من المنتجات أو الخدمات تقريباً عبر الإنترنت.

9- التأكد من جودة الموقع على الجوال

التأكد من جودة الموقع على الجوال

هناك عدة طرق لضمان جودة موقعك على الجوال، الأول هو التأكد من استجابة موقعك، مما يعني أنه سيتم تعديله ليناسب أي حجم شاشة، هناك طريقة أخرى لضمان الجودة وهي اختبار موقعك على أجهزة ومتصفحات متعددة، بما في ذلك المتصفحات الشائعة والأقل شيوعاً.

يمكنك أيضاً استخدام أداة اختبار التوافق مع الأجهزة الجوّالة من Google للحصول على تقرير حول مدى جودة أسعار موقعك على الجوّال، أخيراً: راقب أوقات تحميل موقعك وتأكد من إمكانية الوصول إلى كل المحتوى الخاص بك على الهاتف المحمول.

الختام

ماذا لو لا تملك من الوقت ما يكفي لوضع وادارة الخطة التسويقية لمتجرك الالكتروني؟ يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بـفريق Kaii Lab المتخصص في إدارة وتسويق المتاجر الالكترونية.