إذا كانت فكرة إنشاء متجر عبر الإنترنت على Facebook تدور في رأسك منذ فترة، فمن المحتمل أن تكون قد ظهرت بعض الأسئلة، ولكن لنأخذ الموضوع خطوة بخطوة. تعرف على كيفية إنشاء متجر الكتروني على فيس بوك من خلال هذه المقالة.

ما هو متجر فيسبوك؟

بالتأكيد لاحظت أن هناك علامة تسمى ب”Shop” في العديد من صفحات فيسبوك، من هناك، يمكن للمستخدمين رؤية منتجات التجارة الإلكترونية والنقر عليها لشرائها.

هل من الضروري أن يكون لديك متجر على فيسبوك، إذا كان لديك بالفعل تجارة إلكترونية خاصة بك؟

الحقيقة هي أن فيسبوك هو أكبر شبكة اجتماعية في العالم مع أكثر من 2 مليار مستخدم، بسبب هذه الحقيقة وحدها، لا يمكن أن تدير ظهرك لمثل هذا المصدر القوي للدخل.

لماذا تحتاج إلى متجر فيسبوك؟

متاجر فيسبوك هي تجربة التسوق الأولى من نوعها على الهاتف المحمول، حيث يمكن للشركات بسهولة إنشاء متجر عبر الإنترنت على فيسبوك ومجاناً، تتيح لك المتاجر اختيار العناصر التي تريد إبرازها، والسلع من خلال مجموعات المنتجات وإخبار قصة علامتك التجارية باستخدام خطوط وألوان قابلة للتخصيص، هذا كله باستخدام مواقع الإنشاء الخاصة لذلك مثل ما شرحناه من قبل في: خطوات إنشاء متجر إلكتروني

7 خطوات لإنشاء متجر إلكتروني على فيسبوك

ماذا تحتاج لإنشاء متجر على فيسبوك؟

أول شيء يجب أن تمتلكه من أجل إنشاء متجر عبر الإنترنت على فيسبوك هو أن يكون لديك حساب تجاري.

وإشعار وبريد إلكتروني من فيسبوك، يفيد بأن ميزة متاجر فيسبوك متاحة لمتجرك.

نظراً لأن متاجر فيسبوك متاحة فقط لأولئك الذين لديهم متجر على صفحة فيسبوك، فلنلق نظرة على ما تحتاج إليه لإعداد أحد هذه المتاجر.

ستحتاج أيضاً إلى أن تكون مسئولاً عن صفحة عملك، بمعنى أن تكون المتحكم بها، أن تبيع منتجاً مادياً، أن توافق على شروط تاجر فيسبوك، تأكد من إعطاء لائحة الشروط قراءة شاملة.

1- اعرض قسم ((المتجر))

إذا كانت صفحتك لا تعرض علامة المتجر، فيجب عليك الانتقال إلى صفحة الإعدادات / التحرير، من هناك يمكنك تحديد الصفحات التي تريد عرضها.

2- تكوين نموذج صفحتك

على الرغم من أنك ربما تكون قد فهمت أنه يمكنك تعديل مظهر صفحتك، إلا أنك لا تستطيع ذلك في الواقع، الشيء الوحيد الذي نهتم به هنا هو اختيار نموذج يطابق نوع العمل التجاري لدينا، والذي يحتوي على خيار إظهار علامة ((المتجر)).

من بين جميع الخيارات، الخيارات التالية التي تعرض المنتجات افتراضياً:

المبيعات: تهدف إلى إبراز المنتجات والصور.

الخدمات: تحاول إنشاء جسر بين المورد والمستخدم.

إذا كنت تستخدم نموذجاً آخر، مثل الأعمال أو المطاعم أو المعيار، فهذا ليس مشكلة كبيرة، ما عليك سوى تغييره، قم بتحرير علامات التبويب كما ذكرنا أعلاه، بحيث تظهر علامة ((متجر))، ثم ابدأ عملية التكوين.

3- إنشاء متجرك

أول شيء يُطلب منك القيام به هو تحديد ما سيحدث عندما ينقر المستخدمون على منتجاتك، يقدم فيسبوك خيارين فقط في الوقت الحالي:

بالنسبة للمنتجات، يكون الخيار الأول أكثر ملاءمة، ومع ذلك، إذا كنت تقدم خدمات، فمن الضروري تقديم مزيد من المعلومات قبل بيعها.

أيضاً، بغض النظر عن الخدمات، في حالة المنتجات باهظة الثمن أو المخصصة، من الأفضل أيضاً بدء محادثة بدلاً من إرسال العملاء مباشرةً لشراء المنتجات، هذه ليست نوع المبيعات التي يمكنك إغلاقها بعد عرض واحد فقط للمنتج.

الخطوة التالية هي اختيار العملة التي تناسب أسعارك.

4- إنشاء مجموعة

يجب تجميع منتجاتك معاً في ((مجموعات)) لتحقيق أقصى استفادة من متاجر فيسبوك، لإنشاء مجموعة، قم بتسجيل الدخول إلى Commerce Manager الخاص بك، وانقر فوق إنشاء مجموعة.

لكل مجموعة، ستحتاج إلى إضافة:

اقرأ ايضاً: 9 طرق تسويق فعالة لمتجرك الإلكتروني

5- إضافة وصف

حاول أن تكون مبتكراً في كتابة وصف منتجاتك، يجب أن يكون ما تبيعه وكيف سيساعد المستخدمين واضحاً في سطر واحد فقط، بعد هذه الخطوات الأربع ستصبح مستعداً لبدء إضافة منتجات إلى متجرك، وأيضاً المتطلبات وكيفية تحميل المنتجات إلى متجر فيسبوك الخاص بك، إضافة عناصر جديدة سهلة للغاية، والتنفيذ سريع ومريح، ما عليك سوى أن تضع في اعتبارك ما يلي:

الصور: يجب أن تكون مربعة؛ 1024 × 1024 على الأقل وعلى خلفية بيضاء، يوصون دائماً بأن تكون الصور عن قرب، وتتضمن منتجاً واحداً فقط.

التباين: تشبه سمات المنتج والحجم والألوان وما إلى ذلك، يمكنك إضافة ما يصل إلى أربعة.

تذكر أنه كما هو الحال مع أي صورة دعاية على فيسبوك، يجب ألا تحتوي على أكثر من 20٪ نص.

6- تخصيص واجهة متجرك

عند تخصيص متجرك ليكون جاهزاً للنشر، انتقل مرة أخرى إلى Commerce Manager (إذا لم تكن موجوداً بالفعل)، انقر على المتاجر، وحدد المتجر الذي تريد تعديله (إذا كان لديك أكثر من متجر)، انقر على تعديل، سترى علامتي تبويب في متجرك الذي اخترته:

التخطيط: هذا هو المكان الذي يمكنك فيه اختيار عرض المجموعات على أنها مميزة، وإضافة مجموعات دوارة لمجموعات أخرى.

النمط: هذا هو المكان الذي يمكنك فيه ضبط الألوان وحجم الزر والنص لمحاذاة واجهة المتجر مع علامتك التجارية.

7- جهز المتجر للنشر

تحقق من الشكل الذي ستبدو عليه صفحتك باستخدام Shop Preview، وعندما تكون راضياً عن كل شيء، انقر على نشر، سيقوم فيسبوك بعد ذلك بمراجعة مجموعاتك والموافقة عليها في غضون 24 ساعة، يمكنك تحديد ما إذا كنت تفضل نشرها كما تمت الموافقة عليها، أو جميعها مرة واحدة، بعد أن تنشر متجرك، ابدأ باختباره قبل إطلاقه للعامة.

مزايا وعيوب متجر فيسبوك

بعد أن تعرفت على خطوات إنشاء متجر إلكتروني على الفيسبوك، تعرف على مزايا وعيوب متاجر فيسبوك:

المزايا

إنه مجانٍ: هذا دائماً من أفضل المزايا أن يكون موقع إنشاء المتجر مجانياً.

إنه سهل الإعداد: سيكون جاهزاً بعد بضع نقرات.

قابلة للمشاركة: بمجرد إنشاء منتجاتك وعروضك، من السهل جداً مشاركتها كما لو كانت منشوراً عادياً.

السوق: هل رأيت العلامة الجديدة في التطبيق؟ لقد بدأوا ببيع منتجات مستعملة، لكننا نعتقد أن هدفهم هو إنشاء سوق حقيقي، في الواقع، لقد بدأوا بالفعل في إضافة بعض المنتجات الجديدة.

وضع علامات على منتجاتك: كلما نشرت صورة يظهر فيها أحد منتجاتك، ستتمكن من تمييزها؛ حتى يتمكن المستخدمون من النقر عليها.

العيوب

يستغرق الأمر وقتاً: على الرغم من سهولة الإعداد، إذا كنت تستخدم أداة أصلية، فستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في تحديث الأسعار والصور، احترس! من الأفضل الحصول عليه من دون أي تحديثات.

القليل من الوضوح: ما لم تشارك منتجاتك وتغيرها كثيراً، على الأقل في الوقت الحالي، لا يعرف سوى عدد قليل من الناس عن متاجر الفيسبوك.

يتم الدفع على موقع الويب الخاص بك: يمكن للتجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة باستخدام Stripe أو PayPal إكمال عملية الشراء بالفعل دون مغادرة فيسبوك، ولكن لا يزال ذلك غير ممكن في أوروبا أو الشرق الأوسط.

اقرأ ايضاً: شرح تفصيلي لShopify مناسب للمبتدئين

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي طريقة عرض المنتجات على فيسبوك؟

دليل خطوة بخطوة لإضافة المنتجات:
– سجّل الدخول إلى Commerce Manager.
– انقر فوق الكتالوج.
– انقر فوق إضافة منتجات.
– حدد إضافة يدوياً.
– أضف صورة المنتج والاسم والوصف.
– إذا كان لديك SKU أو معرف فريد لمنتجك، فأضفه داخل قسم Content ID.

ما هي تكلفة إنشاء متجر فيسبوك؟

لا توجد تكلفة لأنه مجانياً تماماً.

ما الفرق بين Facebook Shop و Facebook Marketplace؟

يسمح Facebook Marketplace بإدراج المنتجات والعثور عليها والإعلان عنها من قبل المستخدمين،  بينما يسمح Facebook Shop للبائعين والشركات بإدراج منتجاتهم، وكذلك بيعها مباشرة من داخل النظام الأساسي، لا يمكن شراء أو بيع المنتجات على Facebook Marketplace.

في الختام

يمكن أن يكون طريقة مفيدة حقاً لدعم التجارة الإلكترونية، حيث يمكنك تركيز بعض جهودك، يبعد المستخدمون عنك سوى نقرة واحدة عن رؤية منتجك ونقرة أخرى عند الدخول إلى موقع الويب الخاص بك جاهزاً لإجراء عملية شراء، فأن الأمر يستحق بالتأكيد.

لقد تعلمت للتو كيفية إنشاء متجر على فيسبوك، ونأمل أن تكون إفادتك المعلومات المذكورة أعلاه لسوء الحظ، تميل الأشياء إلى التغيير غالباً مع فيسبوك، لذلك إذا احتجت في أي وقت إلى مساعدة بشأن كيفية إجراء بعض العمليات المحددة على صفحة المتجر الخاصة بك، فيجب أن تجد الإرشادات التي تحتاج إليها في هذه الصفحة الرسمية من Facebook Help Center.