سوق التجارة الإلكترونية في نمو مستمر منذ ظهور هذا النوع السهل من التسوق, فبدلا من أن تضطر الي النزول من المنزل لشراء بعض الادوات المنزلية او الملابس فأنت الآن تستطيع طلب اي شيء يمكن تخيله من خلال الانترنت وبلمسة على شاشة هاتفك الذكي.  نقدم لكم من خلال هذه المقالة بعض إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم التي ستتركك مندهشا لما تبقى من هذا اليوم! 

إحصائيات التجارة الإلكترونية العالمية لعام 2022

أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم

إحصائيات التجارة الإلكترونية في مصر

إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية

بيانات هامة عن التجارة الإلكترونية في العالم 

رجل يتسوق اونلاين ويقوم بالدفع من خلال الفيزا

يوجد ما يقارب ال 20 مليون موقع تجارة الكترونية على مستوى العالم. ولكن لا تنخدع بالرقم, هذا لا يعني أن سوق التجارة الاكترونية اصبح متكدسا ولا فرصة لك أن تنشئ موقعك. الفرصة متاحة وحجم السوق اكبر مما تتخيل كمتسوقين على وجه التحديد كما ذكرت في بداية هذه المقالة. 

اضافة الي ذلك انه اصبح من السهل جدا انشاء متجر الكتروني في ظل تقدم الخدمات المتاحة عبر الانترنت وسهولة استخدام المواقع والبرامج المتخصصة في انشاء المواقع. 

إحصائيات التجارة الالكترونية عبر مواقع التواصل الإجتماعي

التركيبة السكانية للتجارة الإلكترونية في العالم

الجيل زد وجيل الألفية يمثلون النسبة الأكبر من المتسوقين عبر الإنترنت على مستوى العالم. 67% من جيل الألفية و 56% من الجيل زد يفضلون التسوق عبر الإنترنت. وهذا أمر متوقع بسبب كثرة الوقت الذي يقضيه الجيلين على الإنترنت. فهذين الجيلين يقضون وقت اطول في التسوق على الإنترنت بنسبة 50% مقارنة بالأجيال الأكبر سنا.

على عكس المتوقع بالنسبة لمعظم الناس, فالرجال يصرفون 28% أكثر من النساء على التسوق الإلكتروني.

السلوك العام للمتسوق عبر الإنترنت

حوالي 43% من المتسوقين عبر الإنترنت اكملوا عملية الشراء وهم في السرير, و23% من المكتب او العمل, و 20% من السيارة او من الحمام! 

42% من المتسوقين ندموا بعد شراء منتج من خلال الإنترنت (لأسباب مادية) و 21% قاموا بشراء منتج لا يحتاجونه عن طريق الخطئ! بينما 48% قالوا انهم قاموا بدفع مبلغ كبير ولم يكن لديهم نية الشراء. الجدير بالذكر والغريب في نفس الوقت أن 85% من المتسوقين عبر الإنترنت قد بدأوا عملية الشراء من جهاز واسكملوا العملية من جهاز اخر. (المصدر)

96% من المواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية قد قاموا بالتسوق الإلكتروني مرة واحدة على الأقل, ومع ذلك فإن 64% من مصروف المتسوقين الأمريكيين يذهب تجاه المحلات بينما 36% من المصروفات تذهب للشراء عبر الإنترنت. 

شهدت أمريكا اللاتينية مبيعات للتجارة الإلكترونية تقدر بحوالي 85 مليار دولار في عام 2021. بينما من المتوقع نمو سوق التجارة الإلكترونية الهندي الي 111 مليار دولار مع عام 2025. جدير بالذكر ايضا أنه قد شهدت روسيا وانجلترا نمو بنسبة 20% في المبيعات عبر الإنترنت لعام 2021.

تأثير الميتافيرس (Metaverse) على التجارة الإلكترونية

تراهن بعض العلامات التجارية الكبرى على التأثير الإيجابي للميتافيرس على التجارة بشكل عام والتسوق الإلكتروني على وجه الخصوص. فهناك عدة علامات تجارية مثل Nike و Gucci و Adidas قد بدأو بالفعل تطبيق بعض أفكار للتجارب التفاعلية الإفتراضية مثل وجود معارض الكترونية على بعض التطبيقات وحتى الألعاب مثل Fortnite. 

إحصائيات التجارة الإلكترونية لأشهر العلامات التجارية (وتأثير جائحة كورونا)

أثرت جائحة كورونا إيجابيا على سوق التجارة الإلكترونية في العالم بسبب اضطرار الناس على الإلتزام بالتباعد الإجتماعي وغيره من الإجراءات الإحترازية وبل تالي قضاء وقت اطول في تصفح الإنترنت والمعاملات الإلكترونية بشكل عام. 

1- زاد صافي ربح موقع امازون (Amazon) بنسبة حوالي 80% في عام 2020 (المصدر)

شهد موقع امازون قفزة كبيرة في صافي الأرباح المحققة في عام 2020 وصلت الي 84% زيادة, ما يعادل زيادة في اجمالي الأرباح التي وصلت ل 386 مليار دولار لذات العام. لم تكن هذه الزيادة لأمازون فقط, بل شهد سوق التجارة الإلكترونية كله زيادات بنسب كبيرة.

2- تخطت صافي إيرادات موقع ايباي (Ebay) حاجز ال 10 مليار دولار سنة 2020 (المصدر)

حقق موقع ايباي صافي إيرادات 10,2 مليار دولار بالإضافة الي نمو في إيرادات قطاع الإعلان حيث وصلت مليار دولار في عام 2020.

3- زيادة إيرادات شوبيفاي بنسبة 86% في 2020 (المصدر)

في ظل اتاحة خدمات شوبيفاي لأكثر من 175 دولة في العالم, اصدرت الشركة تصريحا أكد زيادة الإيرادات بنسبة 94% في اخر 3 شهور لعام 2020 بالمقارنة بنفس الفترة للعام 2019. 

الإستنتاج

النمو الكبير في سوق التجارة الإلكترونية أكبر دليل على اهتمام الناس المتزايد بالشراء عبر الإنترنت, فالفرصة ما زالت موجودة وواعدة لكي تخطي اول خطوة في عالم التجارة الإلكترونية. والأمر الآن أسهل مما تتخيل, يمكنك الإستعانة بفريق Kaii Lab المتخصصين في انشاء المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي وسريع وبأسعار مناسبة.